أسئلة شائعة

هل الانسداد في الشريان السباتي خطير؟

يمكن مراقبة معظم حالات الانسداد في الشريان السباتي باستخدام الموجات فوق الصوتية الدورية. إذا أصبح الانسداد شديدًا، فقد يزيد من خطر الإصابة بسكتة دماغية. إذا حدث هذا، فقد يكون العلاج مطلوبًا لتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. يمكن أن يكون العلاج إما عملية جراحية أو دعامة - وهذا يعتمد على مرضك المحدد وعوامل الخطر الطبية الأخرى. إذا لم يكن الانسداد شديدًا، سيصف لك الدكتور أمير ملكاوي بعض الأدوية لتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية عن طريق تقليل التغيرات الالتهابية التي تحدث غالبًا مع هذا الانسداد. يجب التنويه هنا أن هذه الأدوية لن تمنع الانسداد من التفاقم بمرور الوقت..

ما هي أعراض مرض الشريان السباتي؟

لسوء الحظ، فإن مرض الشريان السباتي هو عملية مرضية صامتة. أول علامة سريرية لمرض الشريان السباتي هي السكتة الدماغية أو النوبة الإقفارية العابرة (TIA)، وغالبًا ما يشار إليها باسم السكتة الدماغية الصغيرة. ومع ذلك، يمكن العثور على مرض الشريان السباتي قبل ظهور أعراض السكتة الدماغية أو السكتة الدماغية الصغيرة. يمكن العثور على هذا من خلال فحص جسدي شامل جيد، وكذلك من خلال الموجات فوق الصوتية للشرايين السباتية. إذا كان لديك أي من عوامل الخطر المذكورة أعلاه، اسأل الدكتور أمير ملكاوي حول تقييم مرض الشريان السباتي

ما هو تمدد الأوعية الدموية؟

تمدد الأوعية الدموية هو تضخم غير طبيعي لأحد الأوعية الدموية في جسمك. يمكن أن يحدث تمدد الأوعية الدموية في الشريان الأورطي في البطن أو الصدر. المناطق الشائعة الأخرى التي يمكن أن يتشكل منها تمدد الأوعية الدموية هي الشرايين الصغيرة في دماغك. يمكن أن تكون تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني (AAA) وتمدد الأوعية الدموية الأبهري الصدري (TAA) من المخاطر الصحية الخطيرة! إذا زاد حجمها، يمكن أن تتمزق وتسبب نزيفًا داخليًا خطيرًا وموتًا. 8.2 ٪ من جميع المرضى الذين خضعوا لإجراء لمرض الشريان التاجي سوف يعانون من تمدد الأوعية الدموية. الأسباب الشائعة الأخرى لتشكل تمدد الأوعية الدموية هي التدخين الحالي أو التاريخ المرضي للعائلة مع تمدد الأوعية الدموية

ما هي أعراض تمدد الأوعية الدموية؟

لسوء الحظ، لا تظهر أي أعراض على معظم حالات تمدد الأوعية الدموية. غالبًا ما يتم العثور عليها بالمصادفة عن طريق الموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية التي تم إجراؤها لأسباب أخرى. إذا أصبحت تمدد الأوعية الدموية من الأعراض، فإن الألم هو أكثر الأعراض شيوعًا. بالنسبة لتمدد الشريان الأورطي البطني المصحوب بأعراض (AAA)، قد يحدث الألم في أسفل الظهر أو في عمق الحوض. بالنسبة لتمدد الأوعية الدموية الأبهري الصدري المصحوب بأعراض (TAA)، قد يحدث الألم في الجزء العلوي من الظهر أو الصدر. قد تكون أعراض الألم الناتج عن تمدد الأوعية الدموية ناتجة عن تعرض كيس تمدد الأوعية الدموية لضغوط شديدة، أو أثناء عملية التمزق. إذا كنت تعلم أنك تعاني من تمدد الأوعية الدموية وتعاني من أي من هذه الأعراض، فاتصل بالدكتور أمير ملكاوي على الفور وتوجه إلى أقرب مستشفى! قد تحتاج إلى جراحة طارئة لعلاج هذه المشكلة

ما هي أعراض مرض الشرايين المحيطية (PAD، PVD)؟

العلامات المبكرة لاعتلال الشرايين المحيطية / PVD هي تقلصات العضلات مع المشي ويزول هذا التشنج بالراحة. كيف تعمل هذه العملية: عندما تمشي وتستخدم عضلاتك، تتطلب عضلاتك المزيد من الأكسجين الذي يحمل الدم. إذا كان هناك انسداد في ساقك يمنع الدم من الوصول إلى العضلات، فستبدأ العضلة في التقلص. مع استمرارك في المشي، ستستمر التقلصات في التفاقم. عندما تتوقف وتستريح، فأنت لا تستخدم عضلاتك ويزول التشنج. عندما تبدأ في المشي مرة أخرى، يمكن أن تتكرر أعراض التقلصات. غالبًا ما يشار إلى هذه العملية باسم العرج. ستختلف درجة العرج ووقت الظهور (إلى أي مدى تمشي) تبعًا لمدى شدة الانسداد في ساقك. كلما زادت شدة الانسداد، كلما كان وقت ظهور تقلصات العضلات أسرع. أيضًا، قد تكون أعراض العرج أسوأ عند المشي صعودًا.

من الذي يعاني من دوالي الأوردة؟

تعتبر الدوالي الوريدية شائعة جدًا وتؤثر على ما يصل إلى 30٪ من السكان. غالبًا ما يتم رؤيتها في النساء اللواتي أنجبن أطفالًا على الرغم من وجود مكون وراثي قوي أيضًا. معظم مرضى الدوالي لديهم أم أو أب لديه تاريخ من الدوالي. المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين قضوا ساعات طويلة في الوقوف يمكن أن يكون لديهم أيضًا معدل أعلى للإصابة بالدوالي

ما هي الأعراض التي تسببها الدوالي؟

يمكن أن تسبب الدوالي مجموعة كاملة من الأمراض بما في ذلك الألم والحكة والتورم والثقل والإرهاق. في أشد الحالات يمكن أن تنزف أو تسبب تقرحًا (تمزق الجلد) الذي قد يكون من الصعب شفاءه. "بالنسبة للجزء الأكبر ، هذا ليس خطيرًا للغاية ، على الرغم من أنه يمكن أن يؤثر حقًا على نوعية حياة الناس ،". "ومع ذلك، هناك طيف حاد جدًا من المرض ... يمكن أن يكون له قصور وريدي حاد، أو ضغط شديد في الساق، بحيث يكون لديهم تورم، أو حتى إلى درجة الإصابة بتقرحات وريدية تتطلب ضمادات خاصة وتخصصات العناية بالجروح."

ما هي العلاجات التي يمكن أن يقدمها الدكتور أمير للدوالي؟

خيارات العلاج الأكثر شيوعًا للعلاج في الطب الحديث هي إما الاستئصال بالترددات الراديوية أو الاستئصال بالليزر للدوالي. يتم هذا الإجراء عادةً في مركز الدكتور أمير ملكاوي دون ألم. حيث يتم إدخال إبرة صغيرة في الوريد بعد تخدير الجلد ووضع قسطرة  في الوريد. يتم تخدير المنطقة المحيطة بالوريد ثم يتم تشغيل القسطرة التي تعالج الوريد بأكمله. هناك قدر ضئيل من الانزعاج أثناء الإجراء وبعد العملية يتم لف الساق بلفاف آس للدعم. يتضمن خيار العلاج الآخر حقن دواء في الوريد يعالج الوريد كيميائيًا. الدواء آمن للغاية (وهو في الأساس مادة تشبه الصابون) ويستغرق حوالي 5 دقائق فقط نأمل أن نكون قد أجبنا على بعض أسئلتك حول دوالي الأوردة. إذا كنت تتعامل مع هذه الحالة أو لديك أسئلة إضافية لا تتردد بالسؤال.