Atherosclerosis

متى يكون تصلب الشرايين خطير؟

يحدث تصلب الشرايين نتيجة تراكم المواد الدهنية ومواد أخرى على جدران الشرايين، الأمر الذي يُسبب تضيقها ويحد من تدفق الدم بحريةٍ عبرها، والجدير ذكره أن استمرار الحالة دون علاجها والسيطرة عليها قد يُسبب مضاعفات.

يتساءل البعض: “متى يكون تصلب الشرايين خطير؟” هذا ما سيوضّحه لنا الدكتور أمير ملكاوي استشاري جراحة الاوعية الدموية في المقال التالي، إلى جانب ذكر مجموعة من المضاعفات الصحية التي قد تتطور نتيجة الإصابة بمرض تصلب الشرايين وعدم اتخاذ الإجراءات الصحية المناسبة للسيطرة على المرض.

متى يكون تصلب الشرايين خطير؟

يكون تصب الشرايين خطيرًا في المراحل المتقدمة من المرض، والتي يؤدي فيها المرض إلى تصلب وتضيق شديد في الشرايين المغذية للأعضاء الرئيسية في الجسم، مثل القلب والكلى، مما يؤدي إلى اضطراب وظائف هذه الأعضاء.

بالإضافة إلى أنه في الحالات الشديدة من تصلب الشرايين فإن اللويحة الدهنية التي تتشكل داخل الشرايين قد تنفصل وتؤدي إلى انسداد أحد الشرايين في الجسم، وهو ما قد يحفز تشكل خثرة دموية تنتقل عبر الدم وتسبب مشاكل صحية خطيرة مثل النوبة القلبية أو الجلطة الدماغية.

مضاعفات تصلب الشرايين

والتي نذكر من أبرزها ما يلي:

مرض الشريان التاجي والذبحة الصدرية

ويُمكن بيان العلاقة بين تصلب الشرايين ومرض الشريان التاجي والذبحة الصدرية كما يلي:

• قد يؤدي تصلب الشرايين في المراحل المتقدمة إلى تضيق الشرايين المغذية لعضلة القلب والمعروفة بالشرايين التاجية.
  • يؤدي ما سبق إلى ضعف التروية الدموية إلى القلب وضعف عضلة القلب.
  • قد ينجم عن ذلك الإصابة بالذبحة الصدرية أو النوبة القلبية في الحالات الشديدة من تضيق الشرايين التاجية.

يتطور في بعض الحالات ما يعرف بالذبحة الصدرية الوعائية الدقيقة، وفي هذه الحالة قد يعاني الشخص من ألم شديد في الصدر دون الكشف عن وجود انسداد في الأوعية الدموية للقلب عند تصوير عضلة القلب.

مرض الشريان السباتي

ويُمكن بيان العلاقة بين تصلب الشرايين ومرض الشريان السباتي كما يلي:

• في الحالات الشديدة من تصلب الشرايين يتضيق الشريان السباتي بشكلٍ كبير؛ وهو الشريان الرئيسي المسؤول عن التروية الدموية للدماغ ويتواجد في منطقة الرقبة.
  • يؤدي تضيقه إلى ارتفاع خطر تشكل الخثرة الدموية التي تنتقل إلى الدماغ وتسبب السكتة الدماغية.
  • قد ينجم عن ذلك العديد من المضاعفات الصحية الأخرى.

مرض الشريان المحيطي

ويُمكن بيان العلاقة بين تصلب الشرايين ومرض الشريان المحيطي كما يلي:

• يؤدي تصلب الشرايين المحيطية المسؤولة عن التروية الدموية للأطراف إلى ضعف وصول العناصر المغذية والأكسجين للأطراف.
  • قد يؤدي ذلك إلى ضعف الشعور بالأطراف مع الزمن، وانخفاض الشعور بالحرارة والبرودة.
  • يزيد ما سبق من خطر التعرض للحروق أو ما يعرف بالتثليج أو قضمة الصقيع.
  • في الحالات الشديدة جدًا من المرض قد تموت الأنسجة والخلايا في الأطراف ويحدث تعفّن في الأنسجة، بالإضافة إلى مضاعفات صحية أخرى متعلقة بالأعصاب والعضلات.

تمدد الأوعية الدموية الدماغي

ويُمكن بيان العلاقة بين تصلب الشرايين وحالة تمدد الأوعية الدموية الدماغي كما يلي:

• قد يحدث ضعف في أحد شرايين الدماغ نتيجة الإصابة بتصلب الشرايين؛ مما يؤدي إلى تمدد جدار الشريان وتجمع الدم فيه، وهو ما يعرف بأم الدم أو تمدد الأوعية الدموية الدماغي.
  • في بعض الحالات في حال عدم اتخاذ الإجراءات الصحية المناسب على الفور قد يحدث تمزق في الوعاء الدموي ونزيف في الدماغ.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث بعد بتر القدم؟

مرض الكلى المزمن

في حال كان التصلب شديدًا في الشرايين المسؤولة عن تغذية الكلى فإن ذلك سوف يؤدي إلى ضعف الكلى نتيجة عدم حصولها على الأكسجين والعناصر الغذائية اللازمة للعمل بشكل طبيعي، وما قد يؤدي في النهاية إلى تطور مرض الكلى المزمن.

الجلطة المعوية أو احتشاء الأمعاء

وهو ما يُعرف علميًا بمصطلح الإقفار المساريقي ويحدث كما يلي:

• قد تتشكل لويحة دهنية في الأوعية الدموية المغذية للأمعاء في الحالات الشديدة من مرض تصلب الشرايين.
  • يؤدي ذلك إلى ضعف أو توقف التروية الدموية لبعض أجزاء الأمعاء، وموت بعض الأنسجة في الأمعاء.
  • تستدعي هذه المشكلة الصحية التدخل الطبي الفوري، لأن موت جزء من الأمعاء سوف يسمح للبكتيريا المستوطنة في الأمعاء بالانتقال إلى أجزاء أخرى من الجسم مما قد يؤدي إلى تعفن الدم وبعض المضاعفات الخطيرة الأخرى.

أخيرًا لا بُد من التذكير بأن الوقاية خيرٌ من قنطار علاج، لذلك لا تتردد في زيارة عيادة الدكتور أمير ملكاوي لتقييم حالتك بدقة واتخاذ الإجراءات المناسبة بناءً على ذلك.

____________________________________________________

1. Professional, C. C. M. (n.d.-b). Atherosclerosis. Cleveland Clinic. https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/16753-atherosclerosis-arterial-disease
  2. What is atherosclerosis? | NHLBI, NIH. (2022, March 24). NHLBI, NIH. https://www.nhlbi.nih.gov/health/atherosclerosis
  3. Atherosclerosis. (n.d.). Heart and Stroke Foundation of Canada. https://www.heartandstroke.ca/heart-disease/conditions/atherosclerosis