leg varicose veins

هل يمكن علاج دوالي الساقين في المنزل؟

يحدث دوالي الساقين نتيجة توسّع أو تمدد أو تضخم الأوردة في الساقين، وفي كثيرٍ من الحالات تكون ظاهرة، وهناك العديد من الخيارات العلاجية التي يمُكن اتباعها لتخفيف أو علاج هذه الحالة، ولكن يتساءل العديد حول العلاجات المنزلية.

يوضّح لنا الدكتور أمير ملكاوي استشاري جراحة الاوعية الدموية في المقال التالي إجابة عن سؤال “هل يمكن علاج دوالي الساقين في المنزل؟”.

هل يمكن علاج دوالي الساقين في المنزل؟

بشكلٍ عام لا يمكن التخلص من دوالي الساقين من خلال العلاجات المنزلية فقط، ولكن تساهم العلاجات المنزلية في تخفيف الأعراض، مثل الألم والانتفاخ في الساقين، وتقليل فرص تطور دوالي الساقين أو ظهور دوالي جديدة، ويشار إلى أن ترك هذه الحالة دون علاج قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة بشكل كبير والمعاناة من الألم .

نذكر من العلاجات المنزلية التي يوصي بها الدكتور أمير ملكاوي ما يلي:

الرياضة

تساهم الرياضة والنشاط البدني بشكل عام في تنشيط الدورة الدموية وتعزيز حركة الدماء في الساقين، وهو ما يساهم في منع ركود الدم في الساقين وتشكل الدوالي أو دفع الدم المتجمع في أوردة الساقين إلى الدورة الدموية مرة أخرى وبالتالي الحد من انتفاخ الساقين وظهور الدوالي.

اقرأ أيضًا: هل يمكن الشفاء من مرض تخثر الدم؟

التدابير المنزلية

يوجد العديد من التدابير المنزلية التي قد تساهم في الحد من شدة الأعراض، وتتضمن الآتي:

• الحد من استهلاك ملح الطعام لتقليل فرص تطور مشكلة احتباس السوائل.
  • ارتداء الملابس المناسبة والمريحة وتجنب الملابس الضيقة.
  • خفض الوزن الزائد، حيثُ تؤدي زيادة الوزن إلى زيادة الضغط على أوردة الساقين.
  • المحافظة على النشاط البدني.
  • يساهم ارتداء الأحذية المسطحة في استخدام عضلات الساقين بشكلٍ أكبر؛ مما يساهم في دفع الدم في الساقين ومنع تراكمه.
  • تبديل وضعية الجلوس بشكلٍ دوري في حال الحاجة إلى الجلوس لفتراتٍ طويلة.
  • رفع الساقين أعلى من مستوى القلب عدة مرات في اليوم لمنع تراكم السوائل في الساقين.
  • تجنب الوقوف لفترات طويلة قدر الإمكان أو محاولة الراحة والجلوس بشكلٍ دوري.
  • الامتناع عن التدخين لدوره في إضعاف الأوعية الدموية وزيادة خطر تشكل الدوالي، بالإضافة إلى عدد من المشاكل الصحية الأخرى.
  • استخدام الجوارب الضاغطة بعد استشارة الطبيب والتي تساهم في تحسين الدورة الدموية في الساقين والوقاية من زيادة شدة دوالي الساقين.

النظام الغذائي لعلاج الدوالي

يُعتقد أن بعض الأطعمة قد تساهم في تعزيز صحة الأوردة مما قد يُخفف من مشكلة دوالي الساقين، ومن الأطعمة الموصى بها لهذا الغرض ما يلي:

• الأطعمة الغنية بالألياف

قد يساهم الإمساك المتكرر في تشكل دوالي الساقين حيث يؤدي إلى زيادة الضغط على المنطقة الشرجية، ومن الأمثلة على الأطعمة الغنية بالألياف، والحبوب الكاملة، والخضروات، والبقوليات.

• الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

يساهم انخفاض مستويات البوتاسيوم عن المعدلات الطبيعية في الجسم في زيادة احتباس السوائل، وهو من عوامل الخطورة لتشكل دوالي الساقين، ومن الأمثلة على الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم لبن الزبادي، والتمر، والبطاطا.

• الأطعمة الغنية بالفلافونيدات

يُعتقد أن الفلافونيدات تساهم في ارتخاء الأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم، وتحسين صحة القلب، وجميعها عوامل تساهم في علاج الدوالي أو منع ظهورها، ومن هذه الأطعمة الثوم، والبصل، والعنب، والحمضيات.

العلاجات الطبيعية للدوالي

هناك مجموعة من الأعشاب الطبيعية التي يُعتقد أنها قد تساهم في علاج دوالي الساقين، لكن هذه العلاجات لم يتم إجراء الأبحاث الكافية لتأكيد فاعليتها، ومن العلاجات الطبيعية التي قد تساهم في علاج دوالي الساقين ما يلي:

• مستخلص بذور العنب

قد تساهم في تعزيز صحة الأوعية الدموية وتخفيف انتفاخ الساقين.

• مستخلص بذور الكستناء

تساهم في بعض الحالات في التخفيف من الألم، والحكة، والثقل في الساقين لدى المصابين بمراحل متقدمة من هذه الحالة.

• مستخلص لحاء الصنوبر

يساهم في تعزيز صحة النسيج الضام والتخفيف من الالتهاب في الدوالي مما يساهم في التخفيف من الأعراض.

• العناب البري

يحتوي على عناصر تساهم في زيادة إنتاج الكولاجين في الأوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية، مما ينعكس إيجابًا على تخفيف دوالي الساقين.

أخيرًا فإن العلاجات السابقة قد تكون مفيدة لتخفيف دوالي الساقين عند اتباعها إلى جانب العلاجات الطبية التي يوصي بها الطبيب، لذلك لا تتردد في استشارة عيادة الدكتور أمير ملكاوي للحصول على الخطة العلاجية المناسبة لحالتك.

____________________________________________________

[1] – https://www.verywellhealth.com/varicose-spider-veins-3521190

[2] – https://www.verywellhealth.com/natural-treatments-for-varicose-veins-89260

[3] – https://www.healthline.com/health/home-remedies-for-varicose-veins