علاج التهاب إصبع القدم لـ مرضى السكري

Diabetic foot

علاج التهاب إصبع القدم لـ مرضى السكري

يعد التهاب إصبع القدم لدى مرضى السكري أحد أنواع مرض القدم السكري. وقد ترتبط هذه الحالة بعدوى بكتيرية أو فطرية، ويمكن السيطرة على هذه الحالة بكفاءة ومنع انتشار العدوى خصوصًا في حال الخضوع المبكر للعلاج. أما في حال إهمال العلاج فقد تتطور بعض المضاعفات الصحية الخطيرة، وسوف يوضّح لنا الدكتور أمير ملكاوي استشاري جراحة الاوعية الدموية في المقال التالي طرق علاج التهاب إصبع القدم لمرضى السكري.

علاج التهاب إصبع القدم لمرضى السكري

هناك عدة عوامل يتم بناءً عليها اختيار العلاج المناسب لالتهاب إصبع القدم لدى مرضى السكري. مثل نوع العدوى، وعدد مرات الإصابة بها في السابق، وشدة العدوى. وفيما يلي توضيح لبعض طرق علاج التهاب إصبع القدم لمرضى السكري التي يوصي بها الدكتور أمير ملكاوي:

علاج التهاب إصبع القدم لمرضى السكري بمستحضرات موضعية

ففي البداية يقوم الطبيب بتنظيف منطقة الالتهاب وإزالة التقرحات والجلد والميت وأي أجسام غريبة. ومن ثم تطبيق مستحضرات موضعية ولفّها بضمادة، ومن هذه المستحضرات:

• كريم سلفاديازين الفضة.
  • جل بوليهيكسامثيلين بيغوانيد (PHMB).
  • اليود.

اقرأ أيضًا: الوصلات الجراحية لـ انسداد الشرايين في الأطراف

علاج التهاب إصبع القدم لمرضى السكري بالمضادات الحيوية

يحدث ضعف التروية الدموية إلى القدم لدى بعض مرضى السكري وخصوصًا في الحالات المتقدمة من المرض؛ وهذا بحد ذاته يُعيق وصول المضادات الحيوية بتركيز مناسب إلى مكان العدوى، وهو ما يجعل من علاج قدم السكري تحديًا في العديد من الحالات، وفيما يلي بعض النقاط التي يتم أخذها بعين الاعتبار عند علاج التهاب إصبع القدم لدى مرضى السكري بالمضادات الحيوية:

• اختيار المضاد الحيوي المناسب بحسب نوع البكتيريا المسببة للعدوى وشدة العدوى.
  • إجراء اختبار لاختيار المضاد الحيوي الأكثر فاعلية في حال القدرة على ذلك.
  • علاج الحالات البسيطة من التهاب إصبع القدم بالمضادات الحيوية الفموية التي لا تتطلب بقاء المصاب في المستشفى، مثل دواء كليندامايسين (Clindamycin) ودواء أموكسيسيلين (Amoxicillin).
  • الحالات الشديدة من التهاب إصبع القدم تتطلب بقاء المصاب في المستشفى والعلاج بالمضادات الحيوية الوريدية.
  • يستمر علاج الحالات البسيطة بين 7-14 يوميًا، بينما يستمر علاج الحالات الشديدة في المستشفى بين 2-4 أسابيع.

اقرأ أيضًا: تخفيف أعراض دوالي الساقين بدون عملية

علاج التهاب إصبع القدم لمرضى السكري بمضادات الفطريات

هناك بعض الحالات التي يكون فيها التهاب إصبع القدم لدى مريض السكري ناجم عن الإصابة بعدوى فطرية، وفي هذه الحالة قد يتم الاكتفاء بوصف الكريمات الموضعية المضادة للفطريات أو قد يتم وصف الفموية منها، مثل دواء تيربينافين (Terbinafine) وهو العلاج الأول المستخدم في هذه الحالات.

علاج التهاب إصبع القدم لمرضى السكري بالإنضار

الإنضار أو التنضير (Debridement) أحد أنواع العمليات الجراحية البسيطة التي تهدف إلى إزالة الأنسجة الميتة حول مكان التهاب إصبع القدم لدى مرضى السكري بهدف تسريع الشفاء من العدوى ومنع تطور مضاعفات صحية خطيرة، وقد تتطلب بعض الحالات إعادة عملية الإنضار عدة مرات حتى التخلص من العدوى بشكلٍ تام بالتزامن مع وصف الأدوية اللازمة للحالة.

يجدر الذكر أن بعض حالات التهاب إصبع القدم لدى مرضى السكري قد تتطور إلى التهاب في النقي والعظم (Osteomyelitis)، وفي هذه الحالة يتم أيضًا استخدام المضادات الحيوية القوية وإجراء عملية الإنضار بشكلٍ أعمق للتخلص من العدوى.

علاج التهاب إصبع القدم لمرضى السكري بالأكسجين عالي الضغط

قد يتم في بعض الحالات اتباع طريقة العلاج بالأكسجين عالي الضغط (Hyperbaric oxygen therapy) حيث يتنفس الشخص المصاب الأكسجين الصافي في غرفة العلاج، ويُعتقد أن ذلك سوف يساهم في تسريع عملية الشفاء والمساعدة على التخلص من التهاب إصبع القدم وتقرحات القدم لدى مرضى السكري، ولكن هناك اختلاف حول فاعلية هذا النوع من العلاج.

طرق العلاج الأخرى

يتضمن علاج التهاب إصبع القدم لدى مرضى السكري أيضًا بعض الإجراءات الأخرى، ومنها الآتي:

• التصريف الجراحي للسائل القيحي من مكان العدوى والتهاب الإصبع.
  • تنظيف مكان الجرح بشكلٍ دوري.
  • استخدام رباط داعم للقدم المصابة بما يساعد على تسريع عملية الشفاء.
  • إعادة الإمداد بالأوعية الدموية (Revascularization)، وهي عملية جراحية يتم فيها تحسين التروية الدموية في القدم في حال وجود شرايين مسدودة في المنطقة.
  • السيطرة على مستويات سكر الدم، وهو من أهم العوامل التي تساهم في الشفاء، ويتضمن الالتزام بالخطة العلاجية الموصوفة من قبل الطبيب واتباع نمط حياة صحي.

[1] – https://www.verywellhealth.com/diabetic-feet-5216003

[2] – https://www.verywellhealth.com/diabetes-and-foot-infection-6749880

[3] – https://emedicine.medscape.com/article/237378-treatment#d9

[4]-https://nyulangone.org/conditions/diabetic-foot-ulcers/treatments/surgery-for-diabetic-foot-ulcers