Diabetic Neuropathy

هل الاعتلال العصبي السكري خطير؟

يعد اعتلال الأعصاب السكري أحد المضاعفات الشائعة لمرض السكري وخصوصًا الحالات التي لا يتم فيها السيطرة على مستويات سكر الدم بشكل جيد، وقد يؤدي اعتلال الأعصاب السكري إلى مشاكل في الأعصاب في أنحاء الجسم المختلفة، وفي المقال التالي يوضح لنا الدكتور أمير ملكاوي استشاري جراحة الاوعية الدموية خطورة الاعتلال العصبي لدى مرضى السكري.

هل الاعتلال العصبي السكري خطير؟

نعم، قد يكون الاعتلال العصبي السكري خطيرًا في بعض الحالات الشديدة من المرض، ولكن يمكن في حال التشخيص المبكر للمرض والحصول على الرعاية الصحية المناسبة منع تطور المرض والوقاية من العديد من المضاعفات الصحية المصاحبة له.

مضاعفات الاعتلال العصبي السكري

هناك العديد من المضاعفات الصحية الخطيرة التي قد تتطور نتيجة الإصابة بالاعتلال العصبي السكري. وعدم الحصول على العلاج المناسب، ومن هذه المضاعفات ما يلي.

فقدان الشعور بانخفاض سكر الدم

يؤدي انخفاض سكر الدم عن 70 ملغرام/ديسيلتر إلى ظهور أعراض على الشخص المصاب، مثل الرجفة، وسرعة نبض القلب، والتعرق. مما يؤدي إلى دفع الشخص لاتخاذ الإجراءات المناسبة لرفع مستويات السكر ومنع الدخول في غيبوبة السكر. ولكن الاعتلال العصبي السكري قد يؤدي إلى عدم شعور مريض السكري بهذه الأعراض.

انخفاض ضغط الدم

قد يؤدي تضرر الأعصاب لدى المصابين بالاعتلال العصبي السكري إلى فقدان الجسم لقدرته على تنظيم ضغط الدم. وهو ما قد يؤدي إلى حالات من الانخفاض الشديد في ضغط الدم.

اضطرابات التعرق

يؤدي الاعتلال العصبي السكري إلى فقدان قدرة الجسم على تنظيم درجة الحرارة. وهو ما قد يؤدي إلى فرط التعرق أو قلة التعرق، وبالتالي الإصابة ببعض المشاكل الصحية.

الاضطرابات الهضمية

قد تتضرر الأعصاب في الجهاز الهضمي عند الإصابة بالاعتلال العصبي السكري وهو ما قد يؤدي إلى نوبات من الإمساك، ونوبات من الإسهال خصوصًا خلال الليل، كما قد يؤدي إلى ضعف حركة المعدة مما يؤدي بدوره إلى الغثيان والتقيؤ أو الشعور بالنفخة.

اقرأ أيضًا: الوصلات الجراحية لـ انسداد الشرايين في الأطراف

تغيرات الرؤية

يعاني البعض من تغيرات في الرؤية نتيجة الإصابة بالاعتلال العصبي السكري بسبب ضعف التروية الدموية إلى شبكية العين، وهو ما قد يؤدي إلى ازدواجية الرؤية أو صعوبة الرؤية خلال الليل والعديد من اضطرابات الرؤية الأخرى.

تقرحات القدم وبتر القدم

ينخفض الشعور في القدم والأطراف لدى المصابين باعتلال الأعصاب السكري، وهو ما يرفع من خطر التعرض لإصابات وتقرحات القدم، وفي الحالات الشديدة قد يضطر الطبيب إلى بتر قدم الشخص المصاب.

التنميل والحرقة والشد العضلي

أحد المضاعفات الأولية التي قد تلي الإصابة باعتلال الأعصاب السكري وتكون ناجمة عن تضرر الأعصاب الدقيقة في الأطراف وتؤدي إلى الشعور بالحرقة والتنميل في الأطراف والقدم، كما يعاني الشخص المصاب من شد عضلي وتشنجات متكررة في العضلات في الأطراف.

عدم القدرة على النوم أو المشي

قد يعاني الشخص المصاب باعتلال الأعصاب السكري في الحالات الشديدة من المرض من ألم شديد يعيق القدرة على المشي والقيام بالأنشطة الطبيعية خلال اليوم، كما قد يؤدي إلى صعوبة النوم بسبب الألم.

اضطرابات جنسية

قد تتضرر أعصاب الأعضاء التناسلية وهو ما قد يؤدي لدى النساء المصابات بالمرض إلى ضعف التحفيز الجنسي أو الوصول إلى النشوة الجنسية، وانخفاض الإفرازات المهبلية المساعدة على الجماع مما ينجم عنه جفاف المهبل، وبالنسبة للرجال فإن المرض قد يؤدي إلى ضعف الانتصاب.

اضطرابات المثانة

قد تتضرر الأعصاب المسؤول عن المثانة ويتطور عن ذلك السلس البولي، أو عدم قدرة المثانة على التفريغ الكامل مما يرفع من خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية.

قد يهمك أيضًا: هل يوجد علاج لـ قدم السكري دون بتر؟

أسئلة شائعة

هل يعاني جميع مرضى السكري من الاعتلال العصبي السكري؟

لا، هناك العديد من الحالات التي لا يعاني فيها مريض السكري من الاعتلال العصبي بشرط الالتزام بالخطة العلاجية التي يوصي بها الطبيب للسيطرة على مستويات سكر الدم.

هل يمكن الشفاء من الاعتلال العصبي السكري؟

يمكن إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة واستخدام بعض الأدوية لمنع تقدم اعتلال الأعصاب السكري والسيطرة على المرض، ولكن لا يمكن التخلص من الضرر الحاصل على الأعصاب.

[1]-https://www.pacehospital.com/diabetic-neuropathy-causes-symptoms-complications-and-treatment

[2]-https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/diabetic-neuropathy/symptoms-causes/syc-20371580

[3]-https://www.cedars-sinai.org/health-library/diseases-and-conditions/d/diabetic-neuropathy.html

[4] – https://www.verywellhealth.com/diabetic-peripheral-neuropathy-5208619